عـــاجل

kata karaté

شوتوكان (松涛 شوتوكان ؟ ) هو النمط من الكاراتيه ، وضعت من مختلف فنون الدفاع عن النفس من قبل غيشين فوناكوشي (1868-1957) وابنه GIGO (يوشيتاكا) فوناكوشي(1906-1945). ولدت غيشين في أوكيناوا [1] ويعود الفضل على نطاق واسع مع تعميم "الكاراتيه لا" من خلال سلسلة من المظاهرات العامة، وتعزيز تنمية نوادي الكاراتيه الجامعة، بما في ذلك تلك الموجودة في كيو ، واسيدا ، هيتوتسوباشي (Shodai) ، تاكوشوكو ، تشو ، Gakushuin ، و Hosei . [2]
كان فوناكوشي العديد من الطلاب في النوادي والجامعات دوجوس الخارج، الذين واصلوا لتعليم الكاراتيه بعد وفاته في عام 1957. ومع ذلك، أدت الخلافات الداخلية (وخاصة فكرة أن المنافسة يتعارض مع جوهر الكاراتيه) إلى إنشاء منظمات مختلفة، بما في ذلك انقسام الأولي بين الرابطة اليابانية للكاراتيه (برئاسة ماساتوشي ناكاياما ) و Shotokai (برئاسة Motonobu Hironishi و شيجيرو Egami )، تليها العديد من الآخرين بحيث لا يوجد اليوم واحدة "مدرسة شوتوكان"، على الرغم من أنهم جميعا يتحملون التأثير فوناكوشي.كونها أكبر المدرسة، ويعتبر شوتوكان شكل تقليدي ومؤثر الكاراتيه القيام به.

محتويات 

 [hide
  • 1 أصل الكلمة
  • 2 خصائص
  • 3 التاريخ
  • 4 المنظمات الرئيسية شوتوكان
  • 5 الممارسين الشهيرة
  • 6 انظر أيضا
  • 7 الحواشي
  • 8 ببليوغرافيا
  • 9 وصلات خارجية
  • انجليزيه 

    الخط شوتوكان
    كان شوتوكان اسم أول دوجو الرسمية التي بناها غيشين فوناكوشي، في عام 1936 [3] في ميجيرو ، ودمرت في عام 1945 نتيجة ل قصف قوات التحالف . [4] شوتو شوتو ؟ )،وهذا يعني "موجات الصنوبر "(حركة إبر الصنوبر عندما تهب الرياح من خلالها)، وكان القلم اسم فوناكوشي، [5] والتي استخدمها في كتاباته والرسائل الشعرية والفلسفية لطلابه. علىاساسه اليابانية اساسه ؟ ) يعني "البيت" أو "قاعة". على شرف المدرب، وخلق طلاب فوناكوشي علامة القراءة شوتو-اساسه، والتي وضعت فوق مدخل القاعة حيث يدرس فوناكوشي. [5] غيشين فوناكوشي لم تعط نظامه اسما، ووصفه بأنه مجرد الكاراتيه.





    خصائص 

    ينقسم التدريب شوتوكان عادة إلى ثلاثة أجزاء: كيهون (الأساسيات)، كاتا (أشكال أو أنماط من التحركات)، و الكوميتيه (السجال). وتتميز التقنيات في كيهون كاتا وحسب العميق، مواقف طويلة التي توفر الاستقرار، وتمكين الحركات القوية، وتعزيز الساقين. ويعتبر شوتوكان باعتبارها فن الدفاع عن النفس ديناميكية كما يتطور اللاهوائية، وتقنيات قوية وكذلك تطوير السرعة. وتظاهر في البداية القوة والسلطة بدلا من أبطأ، والاقتراحات أكثر سلاسة. أولئك الذين التقدم إلى البني والأسود مستوى الحزام تطوير نمط أكثر مرونة بكثير يتضمن تتصارع وبعض أيكيدو تقنيات مثل، والتي يمكن العثور عليها في كاتا الحزام الأسود. تمارسالكوميتيه (القتال) في تقنيات كيهون كاتا وضعت من و الأساسية إلى مستويات متقدمة مع أحد لاعبي الخصم

    فلسفة 

    غيشين فوناكوشي وضعت مبادئ والعشرون للكاراتيه، [6] (أو جسر niju كون [7] ) التي تشكل أسس الفن، وقبل بعض طلابه أنشأ الإتحاد الياباني للكاراتيه . ضمن هذه المبادئ والعشرين، تعتمد إلى حد كبير علىبوشيدو و زن ، تكمن فلسفة شوتوكان. مبادئ يلمح إلى مفاهيم التواضع والاحترام والرحمة، والصبر، والهدوء على حد سواء الداخل والخارج. كان الاعتقاد بأن فوناكوشي من خلال الممارسة الكاراتيه والمراقبة من هذه المبادئ 20، كاراتيكا من شأنه أن يحسن أشخاصهم. [5]
    و كون دوجو يسرد خمس قواعد فلسفية للتدريب في دوجو؛ يسعى الى الاتقان للحرف، تكون وفية، تسعى إلى التفوق، واحترام الآخرين، والامتناع عن السلوك العنيف. عادة ما يتم نشر دوجو كون على جدار في دوجو، وبعض الأندية شوتوكان تلاوة كون دوجو في بداية و / أو نهاية كل فئة لتوفير الحافز وسياق لمزيد من التدريب.
    كما كتب فوناكوشي: "إن الهدف النهائي للكاراتيه لا تكمن في النصر أو الهزيمة، ولكن في كمال شخصية المشارك" [5]

    المصطلحات الشائعة 

    العديد من المصطلحات المستخدمة في الكاراتيه الجذعية من الثقافة اليابانية. في حين أن العديد من الأسماء (على سبيل المثال هيان ، Gankaku )، والبعض الآخر لا تقتصر على فنون الدفاع عن النفس (مثل كاتا ، كوميتيه ). ونادرا ما تستخدم العديد من المصطلحات في الحياة اليومية، مثل zenkutsu داتشي ، بينما يبدو البعض الآخر بشكل روتيني، مثل بتصفح . وغالبا ما الابقاء على شكل اليابانية في المدارس خارج اليابان للحفاظ على ثقافة اوكيناوا والفلسفات فوناكوشي.
    ومع ذلك، وتستخدم العديد من المدارس من الإتحاد الياباني للكاراتيه (جمعية الكاراتيه اليابان) التابعة للكاراتيه شوتوكان المصطلحات الكامل على أساس يومي، وتوفير الترجمات أيضا. على سبيل المثال كوي (الاتحاد الكاراتيه ايرلندا)، ويستخدم الاسم الياباني الكامل والسليم لكل خطوة والكاتا في التدريب، والتصنيف والمنافسة.

    صفوف 

    يستخدم رتبة في الكاراتيه للإشارة إلى التجربة والخبرة، وإلى درجة أقل، والأقدمية. كما هو الحال مع العديد من فنون الدفاع عن النفس، يستخدم نظام شوتوكان من الأحزمة الملونة للإشارة إلى رتبة. معظم المدارس شوتوكان استخدام كيو / دانالنظام ولكن قد أضافت غيرها من الألوان الحزام. ترتيب الألوان تختلف على نطاق واسع من مدرسة إلى أخرى، ولكن يتم الرمز الأحزمة كيو مع الألوان التي في بعض المدارس أصبحت أكثر قتامة مع اقتراب طالب shodan . أحزمة مستوى دان سوداء دائما، مع بعض المدارس التي تستخدم للدلالة المشارب صفوف مختلفة من الحزام الأسود. سيد غيشين فوناكوشي نفسه أبدا حصل على رتبة أعلى من Godan (درجة 5 belt/5th الأسود دان).

    كيهون 

    أساسيات كيهون هو ممارسة التقنيات الأساسية في الكاراتيه شوتوكان. كيهون كاتا، أو Taikyoku Shodan، تم تطويره من قبل يوشيتاكا فوناكوشي، ابن غيشين فوناكوشي، باعتبارها مقدمة أساسية لالكاراتيه كاتا. (كما وضعت يوشيتاكا Taikyoku Nidan وSandan) وكاتا يتكون من مصنفات المتعاقبة للموضوع باراي The Barai gedan - منظمة اوكسفام الدولية تسوكي .

    كاتا [ تحرير ]

    غيشين فوناكوشي تنفيذ كانكو داي (観空大) كاتا
    Embusen من هيان Shodan (من أفضل Embusen: شوتوكان)
    غالبا ما يوصف كاتا كما تسلسل مجموعة من التحركات الكاراتيه تنظيمها في معركة الترتيب لها مسبقا ضد المعارضين وهمية. يتكون كاتا من الركلات، واللكمات، الاحتلالات، والإضرابات والكتل. ويشمل حركة الجسم في مختلف كاتا يخطو، التواء، وتحول، واسقاط على الأرض، والقفز. في شوتوكان، الكاتا هو الأداء أو مظاهرة، مع كل تقنية يحتمل ضربة قتل (hisatsu ikken) مع إيلاء اهتمام خاص لتشكيل وتوقيت (إيقاع). كما كاراتيكا ينمو في السن، يتم وضع مزيد من التركيز على الفوائد الصحية من ممارسة كاتا، وتعزيز اللياقة البدنية مع الحفاظ على الجسم لينة، لينة، ورشيقة.
    وقد أدخلت عدة مجموعات شوتوكان كاتا من الأساليب الأخرى في تدريبهم. هو عرض كاتا شوتوكان الأصلي المنهج في كتابه فوناكوشي كاراتيه دو Kyohan، والذي هو عبارة ماجستير في الكاراتيه شوتوكان. داي نيهون كاراتيه دو Shotokai هو الممثل الرسمي لالكاراتيه شوتوكان. كاتا المنهج اليابان Shotokai هو نفسه كما هو مقرر في "الكاراتيه، لا Kyohan" وأضاف الموظفين GIGO فوناكوشي كاتا Matsukaze لا كون. [8] عندما JKA تشكلت، ناكاياما المنصوص عليها كاتا 27 كمنهج دراسي كاتا لهذه المنظمة. حتى اليوم، الآلاف من شوتوكان دوجو الممارسة 26 من هذه كاتا 27 فقط. الإتحاد الياباني للكاراتيه كاتا القياسية هي: Taikyoku shodan (أحيانا يسمى كاتا كيهون كاتا أو كيهون، وقد أوقف الاسم في بعض دوجوس شوتوكان) (太极初段)، shodan هيان (平安初段)، nidan هيان (平安二段)، sandan هيان (平安三段)، yondan هيان (平安四段)، godan هيان(平安五段)، Bassai داي (披塞大)، Jion (慈恩)، إنبي (燕飞)، كانكو داي (観空大)، Hangetsu (半月)، Jitte (十手)، Gankaku (岩鹤)، Tekki shodan(鉄骑初段)، Tekki nidan (鉄骑二段)، Tekki sandan (鉄騎三段), Nijūshiho (二十四步), Chinte (珍手), Sōchin (壯鎭), Meikyō/Rōhai (明鏡),Unsu (雲手), Bassai SHO (披塞小)، كانكو SHO (観空小)، Wankan (王冠)، Gojūshiho SHO (五十四歩小)، Gojūshiho داي (五十四歩大)، و Ji'in(慈阴). [ 2] [9] [10]

    الكوميتيه [ تحرير ]

    الكوميتيه ، أو السجال (الاجتماع رشدة الأيدي)، هو التطبيق العملي للكاتا لمعارضين حقيقيين. في حين أن التقنيات المستخدمة في السجال تختلف قليلا من كيهون فقط، وأقيمت على شكليات الكوميتيه في الكاراتيه شوتوكان الأولى ماساتوشي ناكاياما حيث تم رسميا تقنيات السجال الأساسي والمتوسط، والمتقدم والقواعد. [11]
    الممارسين شوتوكان تعلم أولا كيفية تطبيق التقنيات التي تدرس في كاتا لمعارضيه افتراضية عن طريق كاتا bunkai . ثم ينضج كاتا bunkai في الكوميتيه التي تسيطر عليها. [12]
    الكوميتيه هو الجزء الثالث من ثلاثية شوتوكان من كيهون، كاتا تدرس والكوميتيه في الكوميتيه المتزايدة التعقيد من المبتدئين من خلال بلاكبيلت الدرجة المنخفضة. (1 - 2) إلى وسيطة - الممارسين (3 4) ومتقدمة (5 فصاعدا) المستوى.
    مبتدئين تعلم أولا من خلال التدريبات الأساسية الكوميتيه، واحدة، ثلاث أو خمس هجمات في الرأس (اي جودان) أو الجسم (chudan) مع المدافع يخطو إلى الوراء في حين منع ومكافحة فقط على الدفاع الأخير. هذه التدريبات استخدام (كيهون) التقنيات الأساسية وتنمية الشعور توقيت ومسافة في الدفاع ضد هجوم معروفة.
    في حوالي الأرجواني مستوى الحزام كاراتيكا تعلم خطوة واحدة السجال (ايبون كوميتيه). على الرغم من أن هناك سوى خطوة واحدة المعنية، بدلا من ثلاثة أو خمسة، وهذا التمرين هو أكثر تقدما لأنها تنطوي على أكبر مجموعة متنوعة من الهجمات وكتل عادة المدافعين عن خيار الخاصة. [13] كما أنه يتطلب المدافع لتنفيذ هجوم مضاد أسرع مما كانت عليه في وقت سابق من أنواع السجال. قد تكون هجمات مضادة أي شيء تقريبا، بما في ذلك الإضرابات وخطاطيف، واتخاذ أسفل المناورات.
    بعض المدارس تفرض الدفاعات، وأبرزها كاسي ها شوتوكان-ريو، والذي يستخدم خطوة ثمانية، ثلاثة حجب اتجاهي ومهاجمة نمط، والتي تطور من مستوى الحزام الأصفر حتى المستوى المتقدم.
    المستوى التالي من الكوميتيه هو حرة من خطوة واحدة السجال (ايبون كوميتيه جى يو). هذا النوع من الكوميتيه، والسجال خالية من خلفه، وقد تم توثيق نطاق واسع من قبل ناكاياما [11] [14] [15] ويتم توسيع عليها البرنامج متدرب مدرب الإتحاد الياباني للكاراتيه، لتلك الأندية في إطار الإتحاد الياباني للكاراتيه. حرة من خطوة واحدة السجال مشابه لخطوة واحدة ولكنها تتطلب السجال كاراتيكا ليكون في الحركة. ممارسة خطوة واحدة السجال يحسن السجال المجاني (جى يو الكوميتيه) المهارات، ويوفر أيضا فرصة لممارسة هجمات مضادة الرئيسية (في مقابل طفيفة هجمات مضادة). [12] تسوتومو Ohshima تنص على أن حرة من خطوة واحدة السجال هو الأكثر الممارسة الواقعية في شوتوكان كاراتيه، وأنه هو أكثر واقعية من السجال الحرة. [16]
    السجال المجاني (أو أسلوب الحرة) (جى يو الكوميتيه) هو العنصر الأخير من السجال المستفادة. في هذه العملية، وهما شركاء التدريب أحرار في استخدام أي أسلوب الكاراتيه أو مزيج من الهجمات، والمدافع في أي لحظة هو حر لتجنب، كتلة، مضادة، أو الهجوم مع أي تقنية الكاراتيه. ويتم تشجيع شركاء التدريب لجعل رقابة وركزت اتصال مع خصومهم، ولكن لسحب هجومهم في أقرب وقت أحرز الاتصال السطح. [14] وهذا ما يسمح مهاجمة مجموعة كاملة من المناطق المستهدفة (بما في ذلك اللكمات والركلات إلى الوجه والرأس والحلق والجسم) مع عدم وجود الحشو أو قفازات واقية، ولكن يحافظ على درجة من السلامة للمشاركين. رمي شريك واحد وأداء takedowns مسموح بها في السجال الحرة، ولكن من غير المعتاد للمنافسة مباريات لإشراك تتصارع تمديدها أو الأرض المصارعة، كما يتم تشجيع شوتوكان كاراتيكا لانهاء اللقاء مع هجوم واحد (ايبون)، وتجنب فترات طويلة من الصراع ، أو الاتصال غير الضرورية في الحالات التي قد يكون هناك أكثر من مهاجم واحد.
    Kaishu ايبون كوميتيه هو ممارسة السجال الإضافية التي عادة ما يتم تقديمها لأعلى الدرجات. هذا يبدأ بطريقة مشابهة لحرة من خطوة واحدة السجال؛ أسماء المهاجم الهجوم وقال انه / انها سوف تنفيذ هجمات مع هذا الأسلوب، وكتل المدافع ويتعارض الهجوم. خلافا حرة من خطوة واحدة السجال، ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة بعد ذلك للمهاجم لمنع الهجوم المضاد المدافع وضرب الظهر. غالبا ما تعتبر هذه العملية أكثر صعوبة من أي حرة من خطوة واحدة السجال أو السجال الحرة، والمدافع عادة لا يمكن الهروب إلى مسافة آمنة في الوقت المناسب لتجنب العداد إلى الهجوم المضاد. [12]
    الكوميتيه ضمن دوجو غالبا ما يختلف عن الكوميتيه المنافسة. في دوجو الكوميتيه أي وجميع التقنيات، في حدود المعقول، صالحة؛ اللكمات، ضربات سكين جهة، نطحة، والأقفال، takedowns، والركل، وما إلى ذلك في بعض الأنظمة المنافسة تطبيق، تقنيات معينة صالحة، وبعض المناطق المستهدفة، مثل المفاصل أو الحلق، ويحظر. الغرض من المسابقة هو تسجيل نقاط من خلال تطبيق مبادئ الكوميتيه في حين خلق جو مثيرة وتنافسية، في حين أن الغرض من الكوميتيهالتدريب في دوجو هو أن نكون مستعدين لقتل أو عرقلة أحد لاعبي الخصم في حالة واقعية. [17]

    أصول [ تحرير ]

    شوتوكان-ريو مؤسس غيشين فوناكوشي
    غيشين فوناكوشي تدربوا في كل من الأنماط الشعبية من اوكيناوا كاراتيه الوقت: Shōrei-ريو و شورين ريو- . بعد سنوات من الدراسة في كل من الأساليب، التي تم إنشاؤها فوناكوشي نظام أبسط أن الجمع بين المثل العليا للاثنين. [5] لم يسبق له ان يدعى هذا النظام، ومع ذلك، مشيرا إلى أنه دائما ببساطة باسم "الكاراتيه". الكاراتيه فوناكوشي يعكس التغييرات التي تم إجراؤها في الفن من قبل أنكو Itosu ، بما في ذلك هيان / Pinan كاتا سلسلة. تغيرت فوناكوشي أسماء بعض كاتا في محاولة لجعل أسماء كاتا اوكيناوا أسهل تنطق في اليابانية هونشو اللهجة.
    في عام 1924، اعتمدت فوناكوشي و كيو / دان النظام رتبة وموحدة ( keikogi ) التي وضعتها كانو Jigoro ، مؤسس الجودو . [18] يستخدم هذا النظام الأحزمة الملونة (اوبي)للإشارة إلى رتبة. في الأصل، كان فقط ثلاثة الكاراتيه حزام الألوان: الأبيض والبني والأسود (مع صفوف داخل كل). نظام حزام الأصلي، لا تزال تستخدم من قبل العديد من المدارس شوتوكان، هو:
    • 8 ترتفع إلى كيو 4: أبيض
    • ارتفاع 3 إلى كيو 1: البني
    • 1 وأعلى دان: أسود
    منحت فوناكوشي و1 أول دان (初段؛ shodan ) الكاراتيه شوتوكان صفوف لتوكودا، هيرونوري اوتسوكا (اوتسوكا)، اكيبا، شيميزو، هيروس، ماكوتو GIMA، وشينيو Kasuya في 10 نيسان 1924.

    المنظمات شوتوكان الرئيسية [ تحرير ]

    الممارسين الشهيرة [ تحرير ]

    بطل UFC خفيف الثقيل السابق Lyoto ماتشيدا حاصل على الحزام الأسود دان 3 في الكاراتيه شوتوكان، بينما شقيقه شينزو حاصل على 4 دان والدهم Yoshizo ماتشيدا حاصل على 7 دان وكان رئيسا ل جمعية اليابان للكاراتيه 'ق فرع البرازيلية.
    لديك غيرها العديد من الفنانين القتالية المختلطة أيضا خلفية شوتوكان أو الاستفادة شوتوكان (على سبيل المثال، فيتور بلفور ، أنطونيو كارفاليو ، جون مقدسي ، كافة هولست ، Assuerio سيلفا ).
    نجم أفلام الحركة جان كلود فاندام حاصل على الحزام الأسود في شوتوكان واستخدام أسلوب عندما تنافست في كونتاكت كاراتيه المسابقات في 1970s و 1980s. ويسلي سنايبس لديه الحزام الأسود دان 5 في شوتوكان. [19] ممثل وفيلم الحركة والاثارة نجمة مايكل جاي وايت هو أيضا ممارس و الحزام الأسود في شوتوكان إلى جانب سبعة متميزة أخرى فنون الدفاع عن النفس . [20] بير جريلز والكاراتيه بطل العالم لوكا VALDESI أيضا ممارسة الفن.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق